تسعة قواعد نحوية للغة الإنجليزية يجب تذكرها
٠١ محرم ١٤٤٣ هـ
من أصعب الأمور في تعلم لغة جديدة هو تعلم قواعدها النحوية. وعلى الرغم من أن قواعد اللغة الإنجليزية قد تبدو سهلة للغاية مقارنة ببعض اللغات، إلا أن خطأ بسيطًا يمكن أن يغير بسهولة معنى ما تريد قوله.
إذن، إليك قائمة ببعض القواعد المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية.
1. الصفات والظروف
تأكد من استخدام الصفات والظروف بشكل صحيح. تصف الصفات الأشخاص أو الأشياء وتحددهم وتحدد مقدارهم وعادة ما تكون أمام الاسم. ولا يتغيرون إذا كان الاسم جمعًا. أما الظروف تقوم بتعديل الأفعال والصفات والأحوال الأخرى وعادة ما تأتي بعد الفعل. علي سبيل المثال:
- He’s a slow driver. (adjective)
- He drives slowly. (adverb)
يتم إنشاء معظم الظروف عن طريق إضافة -ly إلى صفة كما في المثال:
fast (adjective) – fast (adverb)
hard (adjective) – hard (adverb)
good (adjective) – well (adverb)
على سبيل المثال:
Your English is good. You speak English well.
2. انتبه للكلمات المتجانسة
الكلمات المتجانسة هي الكلمات التي يتم نطقها بنفس طريقة نطق الكلمات الأخرى ولكن لها معاني مختلفة، حتى لو تم تهجئتها بشكل مختلف. من الواضح أن هذا يمكن أن يحدث ارتباكًا ولسوء الحظ هناك العديد من هذه الكلمات باللغة الإنجليزية. علي سبيل المثال:
- they’re – their – there
- you’re – your
- it’s – its
- I – eye
- here – hear
- break – brake
- flower – flour
- our – hour
لذلك ، عندما تكتب ، احرص على اختيار التهجئة الصحيحة. وعندما تستمع ، تذكر أن الكلمة التي تعتقد أنك فهمتها قد يكون لها معنى آخر. حاول أن تفهم هذا المعنى من السياق.
3. استخدم التصريف الصحيح للفعل
تذكر أن تقوم بتغيير الفعل ليتفق مع الفاعل. أدوات الفاعل الرئيسية التي تحتاج إلى توخي الحذر معها he, she and it لأنها غالبًا ما يكون لها شكل مختلف عن الآخرين. علي سبيل المثال:
She has two cats. RIGHT
She have two cats. WRONG
يبدو أن هذا خطأ بسيط ولكن لسوء الحظ إنه خطأ ملحوظ للغاية. لذلك إذا كان بإمكانك تجنب ذلك، فسيحدث فرقًا كبيرًا في مدى دقة حوارك.
تذكر أيضًا أنه عندما تصف شيئًا ما باستخدام ‘There is/are’, يجب أن يتفق الفعل مع العنصر الأول الذي ذكرته. علي سبيل المثال:
There is a sofa, some chairs and a table.
There are some chairs, a table and a sofa.
4. اربط أفكارك بالاقتران
إذا كنت ترغب في ربط فكرتين أو عبارات قصيرة، فيمكنك القيام بذلك باستخدام أداة الاقتران. علي سبيل المثال،
I’m studying English. English is important.
تصبح:
I’m studying English because it’s important.
أكثر عمليات الاقتران شيوعًا هي:
and – addition
because – to give the reason
but – to express contrast
so – to describe a consequence
or – to describe an alternative
إليك بعض الأمثلة على ذلك:
- He likes football and he plays in a team.
- We’re going out because we’re bored.
- She wants to study more but she doesn’t have time.
- Kim is coming round so I’m cleaning my flat.
- Would you like tea or coffee?
5. بناء الجملة
بشكل عام ، الجمل المكتوبة باللغة الإنجليزية ليست طويلة بشكل خاص. هذه أخبار جيدة لمتعلمي اللغة الإنجليزية لأنها تعني أنه لا داعي للقلق بشأن كتابة جمل طويلة ومعقدة. تحتوي الجملة عادةً على جزئين، أو ربما ثلاثة: (فاعل + فعل + مفعول به) ، مرتبطين برابط (انظر في الأعلى)
طريقة جيدة لجعل جملك أكثر وضوحًا هي إضافة الفواصل. تساعد الفواصل القارئ على فهم المكان الذي تنتهي فيه عبارة واحدة وتبدأ أخرى. أكثر المناسبات التي يوصى فيها بوضع فاصلة هي:
- بين جملتين.على سبيل المثال: If the weather is nice tomorrow, we’re going to the park.
- لفصل العناصر في قائمة. على سبيل المثال: Our kids like swimming, skiing, ice-skating and cycling.
- بعد بعض عمليات الاقتران. على سبيل المثال: Our holiday was great and the hotel was wonderful. However, the weather was awful.
- للحصول على معلومات إضافية في منتصف الجملة (بند غير معتاد). على سبيل المثال: My neighbor, who’s from Brazil, is really good at cooking.
ولا تنس أن تبدأ كل جملة بحرف كبير!
6. تذكر ترتيب الكلمات للأسئلة
في اللغة الإنجليزية، يختلف هيكل الأسئلة عن الشكل الإيجابي. لذا تأكد من تذكر تغيير ترتيب الكلمات أو إضافة “do” المساعد. هناك أربع طرق لطرح الأسئلة باللغة الإنجليزية:
- “to be” – للأسئلة التي تستخدم فعل “to be” ، اقلب الفاعل والفعل. على سبيل المثال :, Are you a student?
- جميع الأفعال الأخرى – لعمل أسئلة لجميع الأفعال الأخرى ، أضف “فعل” المساعد. على سبيل المثال:, Do they work here?
- الأفعال الشرطية – لعمل أسئلة باستخدام الأفعال الشرطية ، اقلب الفعل الشرطي والموضوع. على سبيل المثال: Can he play the piano?
- لأفعال المساعدة – للجمل التي تحتوي على فعل مساعد، مثل “have” في المضارع التام ، اقلب الفعل المساعد والموضوع. على سبيل المثال : Have you seen Bob?
تظل هذه القواعد سارية عند إضافة كلمة سؤال مثل ماذا وكيف ولماذا. علي سبيل المثال:
Where are you from?
When can we meet?
Why have they left?
7. استخدم صيغة الماضي الصحيحة من الأفعال:
التحدث عن الماضي باللغة الإنجليزية ليس بالأمر الصعب. يستخدم كل موضوع نفس الكلمة للتعبير عن الماضي ، لذلك لا داعي للقلق بشأن تعلم ست كلمات مختلفة كما هو الحال في بعض اللغات. ومع ذلك ، فإن العديد من الأفعال غير اعتيادية ولا تتبع الصيغة العادية للإضافة. لست بحاجة إلى معرفة كل هذه الأشياء، ولكن حاول معرفة أكثرها شيوعًا (حوالي 20). على سبيل المثال،
Go – went
Have – had
Make – made
على سبيل المثال:
- We went to the cinema last Saturday.
- They had a party to celebrate Tom’s birthday.
- I made a cake this morning.
8. تعرف على أزمنة الفعل الإنجليزية الرئيسية
إذا كنت قد بدأت للتو في تعلم اللغة الإنجليزية، فلن تعرف كل الأزمنة بعد. وهذا جيد. ركز فقط على التعرف على الأربعة أو الخمسة الأكثر استخدامًا. استهدف أن تكون قادرًا على استخدام ما يلي:
- المضارع البسيط – لوصف العادات والمواقف الدائمة. على سبيل المثال ، We live in New York.
- المضارع المستمر – لوصف المواقف الحالية والخطط المستقبلية. على سبيل المثال ، I’m meeting John later.
- الماضي البسيط – لوصف الإجراءات الماضية المنتهية. على سبيل المثال ، They arrived at 3 p.m.
- المضارع التام – لوصف الأفعال السابقة المرتبطة الآن. على سبيل المثال, We’ve finished the reports.
- المستقبل – لوصف الإجراءات المستقبلية. على سبيل المثال, I’ll meet you in front of the conference center.
9. لا تستخدم نفياً مزدوجاً
في اللغة الإنجليزية، غالبًا ما توجد طريقتان للتعبير عن مفهوم سلبي. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن تقول أن الغرفة فارغة ، فيمكنك قول:
There is nothing in the room. OR There isn’t anything in the room.
الكلمتان ‘nothing’ and ‘anything’ لهما نفس المعنى، ولكن ‘nothing’ تستخدم مع الفعل الإيجابي، و ‘anything’ مع الفعل السلبي.
تنطبق هذه القاعدة على كلمات أخرى مثل:
nobody – anybody
none – any
وينطبق هذا أيضًا على كلمة ‘never’ عندما تتحدث عن التجربة. تستطيع أن تقول:
He’s never been to the U.S. OR He hasn’t ever been to the U.S.
المعنى هو نفسه ولكن في الجملة الثانية، استخدام كلمة ‘ever’ يعني أنك بحاجة إلى جعل الفعل منفياً.
من الواضح أن تعلم كل هذه القواعد النحوية يستغرق وقتًا وتحتاج أيضًا إلى بعض الإرشادات لتكون قادرًا على وضعها بموضع التنفيذ. أفضل طريقة لتصبح واثقًا ومتقنًا في استخدامها هي التدرب في بيئة داعمة وممتعة مع معلمين ذوي خبرة.